في دراسة هوفمان،
بوجوف، وسيلرس Hoffmann,Bogoev,&Sellers,2019)) منشورة في مجلة التعليم الخاص الريفي
الفصلية التابعة لمجلة SAGE)) التربوية، والمنشورة في الولايات المتحدة الامريكية،
والتي اثبت من خلالها الباحثون، والأطباء نجاح استخدام الرعاية الصحية عن بعد في
دعم الوالدين لإجراء تحليلات وظيفية، وتدريبهم على الاتصال الوظيفي، كما توفر هذه
الدراسة ادلة أولية على ان الإباء والامهات في المناطق الريفية يمكنهم تنفيذ
إجراءات التدخل، والتقييم بعد تلقيهم التدريب المناسب، من قبل اخصائي سلوك الطفولة
المبكرة في التربية الخاصة عبر الرعاية عن بعد. وقد كان الهدف منها هو دراسة أثر التدريب
على القيام بالوظيفة، وتقليل السلوكيات الغير مرغوبة لدى الأطفال الذين تبلغ
أعمارهم 3 سنوات والاصغر سنا ، والذين يتلقون خدمات التدخل المبكر في التربية
الخاصة. كان المشاركون أربعة أطفال مؤهلين للحصول على خدمات التدخل المبكر في
التربية الخاصة، بسبب ضعف الكلام او تأخر التطور. وقد نتج عنها تمكن جميع الإباء
من تنفيذ الإجراءات بنجاح، وقد انخفض السلوك الغير مرغوب لدى جميع الأطفال ، كما
زاد اشراك الإباء في عملية التقييم وتقديم العلاج من التفاعل الإيجابي بين
الوالدين والوصول الى فرص التعلم النشط ، كما زادت من وصول المهنيين المدربين
وخدمات تحليل السلوك عالية الجودة لأولياء الأمور خصوصا في المناطق الريفية وتوفير
تدريب خاص لهم لمعالجة سلوك الأطفال .
المرجع:
Hoffmann, A. N., Bogoev, B. K., & Sellers, T. P. (2019). Using
telehealth and expert coaching to support early childhood special education
parent- implemented assessment and intervention procedures. Rural Special
Education Quarterly, 38(2), 95-106.
ترجمة: جهير العمار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق