في دراسة بياستا
واخرون Piasta et
al.,2019)) في مجلة التدخل المبكر
في التربية الخاصة، التابعة لمجلة SAGE)) التربوية، والمنشورة في أمريكا. بدأ
المؤلفون بتوضيح استراتيجية أعد القراءة، كما وضحوا معنى فصول الطفولة المبكرة في
التعليم الخاص والتي تقدم خدمات تعليمية خاصة للأطفال من سن 3 الى 5سنوات، من ذوي
الاعاقات المحددة في البيئة الأقل تقييدا. وقد كان الهدف منها هو اجراء تكرار
لأبحاث إعادة القراءة السابقة من اجل دراسة اثار إعادة القراءة على ممارسات
المعلمين، ومهارات الأطفال في فصول الطفولة المبكرة في التربية الخاصة بالإضافة
الى جودة تعليم المعلمين. وقد قسم الباحثون المشاركون في الدراسة الى مجموعتين من
المعلمين والأطفال من فصول الطفولة المبكرة، وقد كان عدد المعلمين المشاركين
109معلما اما الأطفال تم تقسيمهم الى مجموعتين ذوي الاحتياجات الخاصة، وعددهم
341طفل، وأولئك الأطفال العاديون وعددهم 385 طفل. وقد اشارت النتائج الى ان
المعلمين الذين قاموا بتطبيق إعادة القراءة يميلون الى استهداف المعرفة المكتوبة والوعي
الصوتي، وكذلك السرد ومعرفة المفردات بشكل أكبر من معلمي المقارنة اثناء قراءة الكتب،
وبالنسبة للأثر على الأطفال لم تظهر إعادة القراءة نتائج مباشرة كبيرة على نتائج
الأطفال ذوي الإعاقة واقرانهم العاديين، اما بالنسبة للتأثير غير المباشر لإعادة
القراءة على مهارات اللغة وتعليم القراءة عن طريق التدريس ، فقد اثبتت الدراسة ان الأثر غير مباشر على عكس
الدراسات الأخرى .
المرجع
Piasta, S. B., Sawyer, B., Justice, L. M., O’Connell, A. A., Jiang,
H., Dogucu, M., & Khan, K. S. (2019).
Effects of read It again! in early childhood special education
classrooms as compared to regular shared book reading. JOURNAL OF EARLY
INTERVENTION,1-20.
ترجمة : جهير العمار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق