الأحد، 22 مارس 2020

تأثير استخدام صناديق الكلمات على مهارة الوعي الصوتي لدى أطفال الروضة المعرضين للخطر


هدفت الدراسة التي أجراها كل من كيسي وكونراد وجوزيف (Keesey, Konrad, & Joseph, 2015)، إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية صناديق الكلمات ((Word Boxes على مهارات النطق  ومهارات القراءة والتدقيق الإملائي.  تم تصميم صناديق الكلمة لمساعدة التلاميذ على التحليل الصوتي للكلمات، وملاحظة أنماط تسلسل الحروف في الكلمات. أجريت الدراسة ثلاثة من أطفال الروضة المعرضين لخطر الفشل الأكاديمي في القراءة، تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات.
في المرحلة الأولى قبل التدخل أجرى التلاميذ امتحانات تحتوي على تسع كلمات، والتي كان عليهم إما نطق كل صوت باستخدام العدادات أو بطاقات الحروف المطبوعة مسبقا، أو كتابة الحروف في مربعات. ولم يتم تقديم أي تقييمات تصحيحية في هذه المرحلة. أما مرحلة التدخل باستخدام صناديق الكلمات تم توجيه التعليمات بشكل فردي لكل طالب في جلسات تصل إلى 20 دقيقة. وفي هذه الدراسة تم تطبيق التدخل باستخدام استراتيجية  "دوري – معًا – دورك" ويتطلب من القائم على عملية التدخل أن يقدم نموذجًا لكيفية إتقان المهارة، وتليها مرحلة المبادرة حيث يقوم الطالب والقائم على عملية التدخل بإكمال المهارة معا، وبعد ذلك يبدأ تلاشي دور القائم على عملية التدخل تدريجيا حيث يبدأ الطالب بإظهار الإتقان في المهارة الجديدة، وكانت الخطوة الأخيرة في هذا النموذج هي مرحلة الاختبار.
وأسفرت النتائج إلى أنه بعد استخدام استراتيجية صناديق الكلمة تحسن مستوى الأداء بسرعة مع جميع التلاميذ ووصلوا مرحلة الإتقان في جميع المهارات الثلاث، وكشفت المقارنات بين ما قبل وبعد الاختبار على زيادة قوية في الوعي الصوتي.  

مرجع الدراسة
Keesey, S., Konrad, M., & Joseph, L. M. (2015). Word boxes improve phonemic awareness, letter–sound correspondences, and spelling skills of at-risk kindergartners. Remedial and Special Education36(3), 167-180.

ترجمة هدى البجادي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق