الأحد، 22 مارس 2020

تأثير التعلم من خلال اللعب على اكتساب المفردات لدى أطفال ما قبل المدرسة المعرضين للخطر


هدفت الدراسة التي أجراها كل من ماكليود، هاردي وكايزر (McLeod, Hardy, & Kaiser,2017) إلى التعرف على العلاقة بين استخدام مفردات معينة من خلال قراءة الكتب متبوعًا بجلسات تعلم أثناء اللعب باستراتيجية EMT)) وزيادة الاستخدام التلقائي للمفردات المستهدفة. وتعد استراتيجية EMT  (Enhanced Milieu Teaching) تدخل طبيعي قائم على المحادثة يستخدم اهتمامات الطفل ومبادراته كفرص لنمذجة اللغة واستخدامها في أوضاع الحياة اليومية. أجريت هذه الدراسة على طفلين بعمر 3 سنوات يعانون من صعوبات في تعلم كلمات جديدة، ويظهرون مستوى لغوي أقل من أقرانهم في الصف. 
خلال المرحلة الأولى تم تنفيذ جلسة لعب لمدة 10 دقائق  بنفس مجموعة مواد اللعب التي سيتم استخدامها في التدخل ولم يقدم المطبقون أي كلمات مستهدفة.  أثناء  التدخل  تلقى الأطفال جلسات يومية تضمنت قراءة كتاب لمدة 10 دقائق، في كل جلسة يقرأ المختص الكتاب مع الطفل، مع الاهتمام بمشاركة الطفل وتعليقاته، بدون التركيز على الكلمات المستهدفة. ثم تليها10 دقائق في جلسة لعب EMT))، حيث يقوم المختص بمشاركة اللعب واستخدام الخمس كلمات المستهدفة مرتين على الأقل بدون أن يطلب من الطفل استخدام هذه الكلمات، ثم في المرة الثالثة يطلب من الطفل ذكرها. وعندما يتم الوصول إلى معيار الإتقان لكل مجموعة من مواد اللعب، تبدأ جلسات المتابعة بين الجلسات.
 أظهرت النتائج أن المشاركين اكتسبوا الكلمات المستهدفة خلال 14 جلسة ، والتي شملت استخدام دمج الكلمات في المحادثة واستخدام الكلمات المستهدفة في الألعاب بالإضافة إلى قراءة كتاب به المفردات المستهدفة. واتضح وجود علاقة بين قراءة الكتاب متبوعًا باستراتيجية لعب (EMT) مع المفردات المستهدفة والاستخدام العفوي للمشارك للكلمات المستهدفة. 

مرجع الدراسة
McLeod, R. H., Hardy, J. K., & Kaiser, A. P. (2017). The effects of play-based intervention on vocabulary acquisition by preschoolers at risk for reading and language delays. Journal of Early Intervention39(2), 147-160.

ترجمة: هدى البجادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق