أشار Ward(2018) في دراسته لأهم السمات الشخصية والمهنية اللازم توافرها في الممارسين أثناء تفاعلهم مع الوالدين وهي : التعامل غير الانتقادي؛ قبول وجهات نظر
الوالدين المتباينة؛ الصدق والانفتاح والمصداقية؛ والحماس، والعطف؛ والثقة، والود.
كما تم التأكيد على مهارات التواصل الخاصة بالممارس وهي: القدرة على فهم الوالدين
وتعديل الطريقة التحدث مع الوالدين ، معرفة كيفية مشاركة المعلومات مع الوالدين، القدرة على اختيار الوقت المناسب للتحدث معهم ، وجود معرفة قوية تشمل
معرفة الطفل والأسرة والمناهج الدراسية وفهمًا جيدًا لدور الممارس ودور الوالدين
في حياة الطفل. و فيما يتعلق بوجهات نظر الممارسين في عملهم مع الوالدين فكان
الأغلب يميل لمعاملة الوالدين كمستهلكين و الممارس كمزود خدمة مع التأكيد أن هذا
الموقف غير ثابت و انما يعتمد على الوالدين و طبيعة الموقف . وبرز في هذه الدراسة
اتجاه يشير الى تأثر الممارسين أحياناً بأدوارهم كوالدين و ينتج عن ذلك صعوبة
تداخل السياق المهني مع السياق الشخصي . كما أشارت هذه الدراسة إلى زيادة الثقة في
التعامل مع الوالدين تزداد بازدياد سنوات الخبرة و أن الممارسين ذوي المؤهلات العليا
أكثر تمكناً في تكوين شراكة مع الوالدين.
مرجع الدراسة:
Ward, U. (2018). How do early
childhood practitioners define professionalism in their interactions with
parents?. European Early Childhood Education Research Journal, 26(2),
274-284.
ترجمة : أفنان العتيبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق