الخميس، 19 مارس 2020

كيف يحدد الممارسين في مجال الطفولة المبكرة الاحترافية في تفاعلاتهم مع أولياء الأمور؟



أشار Ward(2018) في دراسته لأهم السمات الشخصية والمهنية اللازم توافرها في الممارسين أثناء تفاعلهم مع الوالدين  وهي : التعامل غير الانتقادي؛ قبول وجهات نظر الوالدين المتباينة؛ الصدق والانفتاح والمصداقية؛ والحماس، والعطف؛ والثقة، والود. كما تم التأكيد على مهارات التواصل الخاصة بالممارس وهي: القدرة على فهم الوالدين وتعديل الطريقة التحدث مع الوالدين ، معرفة كيفية مشاركة المعلومات مع الوالدين،  القدرة على اختيار الوقت المناسب للتحدث معهم ، وجود معرفة قوية تشمل معرفة الطفل والأسرة والمناهج الدراسية وفهمًا جيدًا لدور الممارس ودور الوالدين في حياة الطفل. و فيما يتعلق بوجهات نظر الممارسين في عملهم مع الوالدين فكان الأغلب يميل لمعاملة الوالدين كمستهلكين و الممارس كمزود خدمة مع التأكيد أن هذا الموقف غير ثابت و انما يعتمد على الوالدين و طبيعة الموقف . وبرز في هذه الدراسة اتجاه يشير الى تأثر الممارسين أحياناً بأدوارهم كوالدين و ينتج عن ذلك صعوبة تداخل السياق المهني مع السياق الشخصي . كما أشارت هذه الدراسة إلى زيادة الثقة في التعامل مع الوالدين تزداد بازدياد سنوات الخبرة و أن الممارسين ذوي المؤهلات العليا أكثر تمكناً في تكوين شراكة مع الوالدين.

مرجع الدراسة:
Ward, U. (2018). How do early childhood practitioners define professionalism in their interactions with parents?. European Early Childhood Education Research Journal26(2), 274-284.


ترجمة : أفنان العتيبي




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق