في دراسة مشاركة الأب في التدخل
المبكر: استكشاف الفجوة بين تصورات وممارسات مقدمي الخدمة (2017) هدفت إلى دراسة
تصورات مقدمي خدمات التدخل المبكر للأدوار التي يلعبها الآباء في الخدمات،
والحواجز التي تحد من مشاركة الأب في الخدمات المقدمة لأطفالهم من ذوي الإعاقة.
فقد بلغ عدد المشاركون (511) من المختصين، وكانت الأداة المستخدمة عبارة عن
استبيان على الانترنت، وإضافة سؤال مفتوح لمعرفة رأي المختصين في التدخل المبكر عن
العوائق التي تحد مشاركة الآباء في الخدمات. أشارت نتائج الدراسة بأن هناك تأييد
أقل على رؤية الآباء كأهداف جيدة للمشاركة في خدمات التدخل المبكر بالرغم من أن
مقدمي الخدمات ينظرون إلى الأب بأنه يؤثر بشكل إيجابي على نمو الطفل، ولقد تم
تصنيف الآباء أنهم أقل مشاركة مقارنة بالأمهات إلا أنهم شاركوا في المهام المتعلقة
مثل الرد على جهات الاتصال والقيام باتخاذ القرارات. وكانت هناك بعض العوائق التي
تحد من مشاركة الآباء في الخدمات المقدمة من وجهة نظر مقدمي الخدمات مثل عدم
مشاركة الأب وحضوره في خدمات التدخل المبكر، والأدوار الاجتماعية والثقافية
السائدة بأن الرجل يعمل ورعاية الأطفال للأم، وأيضًا إلى عدم قدرة مقدمي الخدمات
على التكيف لأنهم ينظرون إلى الأب بأنه هدف غير مناسب.
مرجع الدراسة:
Mcbride, B., Curtiss, S., Uchima, K., Laxman, D., Santos, R.,
Weglarz-ward, J., Dyer, W., Jeans, L., &Kern, J. (2017). Father involvement
in early intervention: Exploring the gap between service providers perceptions
and practices. Journal of Early Intervention, 39 (2), 71-87. doi:10.1177/1053815116686118.
ترجمة:
مشاعل العتيبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق