الخميس، 19 مارس 2020

سد الفجوة في خدمات التربية الخاصة للطفولة المبكرة في التعاون بين الجامعات والمدارس المحلية



في مقال
(2016) Wendi and Gurgles  هدفت توضيح أهمية بناء علاقات تعاون بين برامج الأبحاث الجامعية والمدارس المحلية يقدم فرص لطلاب الدراسات العليا لوضع المعرفة والمهارات المكتسبة حديثا موضع التنفيذ في ظل إشراف مناسب، مما يقدم الاستفادة من هذه التطبيقات للجامعات والمدارس المحلية، هناك مجموعة خطوات لتنظيم هذا التعاون كما يلي: (١) البدء في العلاقة التعاونية سواء كانت على نطاق واسع مثل بين الجامعات والمناطق التعليمية أو على نطاق أصغر مثل العمل في مجموعات بين مدرسة وعضو هيئة تدريس بالجامعة؛ (٢) بدء التواصل حيث يمكن لمدراء المدارس أو المشرفين التربويين الاتصال بأعضاء هيئة التدريس الذين لديهم أفكار بحثية تتوافق مع احتياجات المدرسة لاستضافة أبحاثهم  وذلك بعد العثور على معلوماتهم وأفكارهم البحثية على مواقع الجامعات الالكتروني، وأيضا دعم طلاب التدريب؛ (٣) الحصول على الموافقة الرسمية من الجهات العليا لطرفي التعاون مما يضمن الموضوعية وحفظ الحقوق للمشاركين باستخدام نماذج وإجراءات قانونية؛ (٤) تبدأ عملية التعاون بعد موافقة الأسرة ومشاركة الطفل بمساعدة المعلم وعلاقته بأسرة الطفل؛ (٥) تحديد ومناقشة الأدوار والالتزام بمدة التعاون والعائد في المشاركة للطرفين وتوثيق ذلك ورقيا؛ (٦) إمكانية تدخل ممثلي الجامعات دون تعطيل لإجراءات البحث المنفذ؛ (٧) تحديد طرق التواصل الرسمية لاعتمادها.  هناك العديد من الفوائد طويلة الأجل لكل من المدارس والجامعات أهمها توفير تجربة عملية لطلاب الجامعة في بيئات حقيقية، وللأطفال المشاركين خدمات دون تكلفة وبتمويل مفتوح حتى انتهاء البحث.  ودعم المقال هذه النتائج في عرض دراسات أخرى تمت من خلال التعاون بين الجامعات والمدارس في تعليم عدة مهارات منها المهارات الاجتماعية والمساعدة الذاتية.

مرجع الدراسة:
Wendi, L. Ruggles, M. (2016). Bridging the gap in early childhood special education services : Collaboration between universities and local schools. YC Young Children71(1).38


ترجمة :افنان الحربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق