الاثنين، 30 مارس 2020

استخدام الفيديو لتعليم مفاهيم اللغة والرموز المبكرة للأطفال ذوي احتياجات التواصل المعقدة

 أشارت دراسة بعنوان استخدام الفيديو لتعليم مفاهيم اللغة والرموز المبكرة للأطفال ذوي احتياجات التواصل المعقدة (2018)، إلى أن الأطفال الصغار الذين لا يستطيعون استخدام كلامهم الطبيعي لإيصال رغباتهم واحتياجاتهم وأفكارهم وآرائهم اليومية غالبا ما يعتمدون على استراتيجيات التواصل البديلة  التي تستخدم الرموز في كثير من الأحيان. تركز استراتيجيات التدخل المبكر عادة على المشاهد المرئية لوضع الرسائل المستهدفة في مشاهد مألوفة.
 نفذت هذه الدراسة الأولية تدخلا باستخدام أنشطة الفيديو المقترنة بنهج تعليمي مباشر لتعليم عشرة مفاهيم لفظية مبكرة ومهمة للأطفال ذوي احتياجات التواصل المعقدة، وأشارت النتائج إلى أن التدخل كان فعالا في تدريس المفاهيم المستهدفة، والهدف من هذه الدراسة هو تطوير وتنفيذ وتقييم تدخل لتعليم عشرة مفاهيم لفظية مجردة ومن المفاهيم المبكرة للأطفال الذين لا يستطيعون استخدام كلامهم الطبيعي لتوصيل هذه المفاهيم لفظيا.
ذكرت الدراسة التساؤل البحثي التالي: هل يؤدي إجراء التدخل الذي يدمج كل من تعليمات الفيديو والأنشطة القائمة على اللعب إلى اكتساب مفاهيم لفظية لطفلين ذوي احتياجات التواصل المعقدة ؟.
شارك في الدراسة طفلين وهم جميس في الرابعة من عمره لديه فقدان شديد في الكلام  وتأخر في اللغة التعبيرية، ومولي في الرابعة من عمرها، من ذوي متلازمة داون، لديها تأخر في اللغة التعبيرية بالإضافة الى التهابات متكررة في الأذن.                             

أظهرت نتائج الدراسة بأن متوسط ​​عدد المفاهيم التي تم تحديدها بشكل صحيح كان ثلاثة لجيمس واثنين لمولي حيث وصل كلا المشاركين الى المعيار المطلوب وهو (80 ٪) خلال مرحلة التدخل الرابعة، وتجاوز جيمس المعيار في التدخل الخامس، في حين واصلت مولي الحفاظ على مستواها ،بالإضافة إلى أنهم اتقنوا ثلاث مرات متتالية في التدخل قبل مرحلة المتابعة والتعميم، وتمثلت توصيات الدراسة  بضرورة إجراء مزيد من البحوث على عينات أكبر، بالإضافة إلى إجراء دراسات لمعرفة تأثير استخدام الفيديو على مهارات متعددة وفي ظروف مختلفة، و ضرورة توفير الدعم اللازم للأطفال الذين يستخدمون استراتيجيات التواصل المعززة والبديلة لإيصال الكلام اللفظي.

مرجع الدراسة
Huist, A. McCarthy, J. Boster, J. & Benigno, J.(2018). Using video to teach early language concepts and symbols to children with complex communication needs. COMMUNICATION DISORDERS QUARTERLY41(2), 110–122. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1177/1525740118780419

ترجمة: بدور عبدالرحمن القرني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق