الخميس، 19 مارس 2020

الصداقات لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة: ما الذي يعيقهم، خصائص الطفل أم سلوك المعلم؟



في دراسة تشانق وآخرون (2015) تم العمل على تحديد ما إذا كانت الصداقات المتبادلة موجودة لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في سن ما قبل المدرسة، وتحديد خصائص التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال، والتعرف على استراتيجيات المعلمين التي تنمي الصداقة بينهم وبين زملائهم في فصول الدمج، وقد شملت الدراسة 31 طفلاً ، تتراوح أعمارهم بين عامين ونصف إلى خمسة أعوام، بالإضافة إلى أولياء أمورهم، ومعلميهم وعددهم 25 معلماً، وقد أظهرت النتائج أن 20% من الأطفال لديهم أصدقاء، وأن الأطفال الذين لديهم أصدقاء كان تواصلهم الاجتماعي أفضل، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق بين استراتيجيات المعلمون المتبعة مع الأطفال الذين لديهم أصدقاء والأطفال الذين ليس لديهم أصدقاء.

مرجع الدراسة:
Chang, Y. C., Shih, W., & Kasari, C. (2015). Friendships in preschool children with autism spectrum disorder: What holds them back, child characteristics or teacher behavior?. Autism, 20(1), 65-74.

ترجمة: نورة آل عبدالكريم



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق