في دراسة تشانق وآخرون (2015) تم العمل على تحديد ما إذا كانت
الصداقات المتبادلة موجودة لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في سن ما قبل
المدرسة، وتحديد خصائص التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال، والتعرف على
استراتيجيات المعلمين التي تنمي الصداقة بينهم وبين زملائهم في فصول الدمج، وقد شملت
الدراسة 31 طفلاً ، تتراوح أعمارهم بين عامين ونصف إلى خمسة أعوام، بالإضافة إلى
أولياء أمورهم، ومعلميهم وعددهم 25 معلماً، وقد أظهرت النتائج أن 20% من الأطفال
لديهم أصدقاء، وأن الأطفال الذين لديهم أصدقاء كان تواصلهم الاجتماعي أفضل، كما
أظهرت الدراسة عدم وجود فروق بين استراتيجيات المعلمون المتبعة مع الأطفال الذين
لديهم أصدقاء والأطفال الذين ليس لديهم أصدقاء.
مرجع الدراسة:
Chang, Y. C., Shih, W., & Kasari, C. (2015). Friendships in
preschool children with autism spectrum disorder: What holds them back, child
characteristics or teacher behavior?. Autism, 20(1), 65-74.
ترجمة: نورة آل عبدالكريم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق