في دراسة تأثير صور ألعاب السباق على
المفردات التعبيرية للأطفال الصم في مرحلة ما قبل المدرسة (2017) كان المشاركون في
هذه الدراسة طفلين يبلغان من العمر ثلاث سنوات. وتمثلت إجراءات الدراسة في عمل
تقييم أولي لمجموعة من (40) صورة مطبوعة على بطاقات وعرضها على الطفل للقيام
بتحديد الكلمات غير معروفه لديه، وكانت الصور المستخدمة مستندة من مقابلات
الوالدين والمنهج المدرسي. أما المواد المستخدمة في الجلسة كانت لعبة لوح سباق
مقسمة إلى (30) خلية فيها علامة للبداية والنهاية وصور للمفردات المستهدفة. استمرت
جلسات التدخل (10-15) دقيقة حيث كانت طريقة التدخل أن يقوم الباحث بنمذجة الإشارة،
ثم يعبر الباحث والطفل إشاريًا معًا، ثم الطفل يعبر عن الإشارة بشكل مستقل. أشارت
نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية وفورية بالنتائج بين صور لعبة السباق
واكتساب المفردات باللغة الإشارة لطفلين قبل سن المدرسة.
مرجع الدراسة:
Davenport,
C., Alber-Morgan, S., Clancy, S., & Kranak, M. (2017). Effects of a picture
racetrack game on the expressive vocabulary of deaf preschoolers. The Journal of Deaf Studies and Deaf Education,
22(3),
326-335. doi:10.1093/deafed/enx015
ترجمة
مشاعل العتيبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق