الأحد، 22 مارس 2020

أثر ثلاثة أساليب للقراءة التفاعلية على قدرة الأطفال اللغوية في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة.


في دراسة Wilet, Boerma, Oers and Veen, (2019) كان الهدف من هذه الدراسة الاستكشافية معرفة أثر ثلاثة أساليب للقراءة التفاعلية على قدرة الأطفال اللغوية في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وقارنت الدراسة الحالية التأثير بين ثلاثة أساليب تفاعلية لقراءة الكتب وهي: القراءة التفاعلية التقليدية، القراءة التفاعلية بتركيز شديد، والقراءة التفاعلية باستخدام الخرائط الذهنية. تكونت العينة الاجمالية من 73 طفل وتراوحت أعمارهم ما بين 4 – 6 سنوات، تم اختيار الأطفال من ثلاثة فصول دراسية للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في هولندا، تم اختيار كتاب مصور بعنوان: الأرنب الأسود، وتمت قراءة هذا الكتاب من قبل معلم الأطفال بمعدل مره واحدة في الأسبوع ولمدة ثلاثة أسابيع، وطبق الباحثون طريقة قراءة تفاعلية واحدة لكل فصل دراسي، حيث طبق الباحثون على الفصل الأول طريقة القراءة التفاعلية التقليدية وذلك عن طريق التركيز على طرح الأسئلة قبل وأثناء وبعد قراءة الكتاب، حيث طلب المعلم من الأطفال في المرة الأولى التي تم فيها قراءة الكتاب الإجابة على الأسئلة التي تركز على تنبؤات معينة حول القصة، وفي المرة الثانية طلب المعلم من الأطفال التركيز على الكلمات الصعبة، وفي المرة الأخيرة تحدث المعلم مع الأطفال حول مشاعر الشخصيات الرئيسية. تم تطبيق طريقة القراءة التفاعلية بتركيز شديد على الفصل الثاني، وقبل قراءة الكتاب لأول مره طلب المعلم من الأطفال التركيز على الشخصيات الواردة في القصة، عن طريق طرح السؤال التالي: من هو بطل القصة؟ وفي الخطوة التالية تم تشجيع الأطفال على التركيز على المواقع عن طريق طرح السؤال التالي: أين حدثت القصة؟ وأخيراً طرح على الأطفال السؤال التالي: ما هي المشاكل الرئيسية وكيف يتم حلها؟  وتم تطبيق طريقة القراءة التفاعلية باستخدام الخرائط الذهنية على الفصل الثالث، وقام المعلم بطرح الأسئلة الواردة في الطريقة السابقة بالإضافة إلى هذه الأسئلة تم تصميم الخريطة الذهنية بعد قراءة الكتاب لأول مرة حيث تم انشاء أول فرع من الخريطة وهو (من)، وفي المرة التالية تم إنشاء الفرع الثاني (أين)، وفي المرة الأخيرة وبعد قراءة الكتاب للمرة الثالثة تم الانتهاء من الخريطة بإضافة فرع (المشكلات) و (الحلول). أشارت النتائج إلى أنه لا يوجد فرق بين مناهج القراءة التفاعلية الثلاثة في تأثيرها على القدرة اللغوية، وبالرغم من النتيجة التي توصلت إليها الدراسة إلا أنه تم العثور على بعض النتائج بعد فترة التدخل حيث تحسنت قدرات الأطفال اللغوية بشكل ملحوظ.

مرجع الدراسة
Wilet, F., Boerma, I., Oers, B. & Veen, C. (2019). The effect of three interactive reading approaches on language ability: an exploratory study in early childhood education. European Early Childhood Education Research Journal, 27(4), 566-580. doi: 



ترجمة أمل العمري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق