ذكرت مقالة Stayton (2015) سبعة معايير
لإعداد المختصين في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة والتابع لمجلس الأطفال
الاستثنائيين، حيث تم ذكر المعايير كالتالي: المعيار الأول والمتعلق ب: تنمية
المتعلمين والفروق الفردية، حيث يجب على المختصين في التربية الخاصة أن يفهموا كيف
يمكن أن لا تؤثر الاعاقات المختلفة على عملية التعلم والتطور، مع استخدام معرفتهم
وخبرتهم لتوفير خبرات تعلم هادفة للأطفال ومراعاة الفروق الفردية. المعيار الثاني:
يوفر معلمي التربية الخاصة بيئات تعليمية آمنة وشاملة وتساهم في جعل الأطفال ذوي
الإعاقة متعلمين نشطين وفعالين ولديهم تفاعلات إيجابية وقدرة على تقرير المصير.
المعيار الثالث: والمتعلق بمحتوى المناهج، يجب أن يستخدم المختصون في التربية
الخاصة المعرفة بالمناهج العامة والمتخصصة بحسب الاحتياجات الفردية لكل فرد من ذوي
الإعاقة. المعيار الرابع: يتعلق بالتقييم حيث يستخدم المختصون في التربية الخاصة
عدة طرق للتقييم وأكثر من مصدر للبيانات من أجل اتخاذ القرارات التعليمية
المناسبة. المعيار الخامس: يدور حول التخطيط والاستراتيجيات التعليمية، حيث يجب
على المختصين اختيار وتكييف واستخدام مجموعة من الاستراتيجيات التعليمية المبنية على
الأدلة لتعزيز عملية التعلم لدى ذوي الإعاقة. المعيار السادس: يتعلق بالتعلم
المهني والممارسة الأخلاقية، ويجب على المختصين في التربية الخاصة مراعاة المبادئ
الأخلاقية المهنية، والتعلم بشكل مستمر للارتقاء بالمهنة. المعيار السابع: التعاون
مع الأسر ومع المعلمين الآخرين ومقدمي الخدمات والأطفال ذوي الإعاقة.
المرجع
Stayton,
D. 2015. Preparation of early childhood special educators for inclusive and
interdisciplinary settings. Infants & Young Children ,28 (2),
113-122.
ترجمة: أمل العمري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق