الخميس، 19 مارس 2020

تدريس مهارات الرياضيات المبكرة للأطفال الصغار ذوي الإعاقة في ظروف الطفولة المبكرة





استعرضت دراسة بعنوان تدريس مهارات الرياضيات المبكرة للأطفال الصغار ذوي الإعاقة في ظروف الطفولة المبكرة المخلوطة في المناطق الريفية (2019) دراستي حالة تم فيها تدريس مهارات الرياضيات المبكرة مع تضمين استراتيجية التأخير الزمني الثابت.  استهدفت الدراسة الأطفال الذين كانوا معرضين لخطر وجود صعوبة رياضية في مرحلة ما قبل المدرسة بسبب الإعاقة والحالة الاقتصادية والعيش في منطقة ريفية، شارك في الدراسة أربعة أطفال من ذوي الإعاقة تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث إلى خمس سنوات ويدرسون في مرحلة ما قبل المدرسة كما أنهم تلقوا خدمات التدخل المبكر، بالإضافة إلى معلمات الفصل.  أكدت الدراسة على أهمية تعليم الرياضيات خلال سنوات الطفولة المبكرة باستخدام استراتيجيات مناسبة، وتُعد استراتيجيات التدريس المنهجية مثل التأخير الزمني الثابت (CTD) أحد الأساليب التي تم استخدامها لتعليم الأطفال ويمكن دمجها في الأنشطة الصفية ، ويمكن تعريفها بأنها استراتيجية تعليمية تعمل على إخفاء التلقين الضابط عن طريق إدخال فترة زمنية ثابتة من الوقت بين تعليمات المهمة والتلقين الضابط.  
وفيما يتعلق بإجراءات الدراسة قام الباحثون بتدريب المعلمين خلال جلسة تدريبية لمدة ساعتين تم فيها تقديم خطوات تضمين إجراء CTD من خلال مقاطع فيديو وعروض إيضاحية، كانت المهارات المستهدفة متمثلة في قيام الأطفال بحساب ثلاثة أشياء وتحديد مفاهيم الحجم بدقة 100 ٪ في نشاطين لمدة ثلاثة أيام خلال أنشطة اللعب وأنشطة المجموعات الصغيرة.

أظهرت نتائج الدراسة  أن مهارات الرياضيات المبكرة قد اكتسبت بمستويات عالية لدى الأطفال.


مرجع الدراسة
Lear, S. Brown, J. (2019). Teaching early math skills to young children with disabilities in rural blended early childhood settings. Rural Special Education Quarterly, 38(1), 15–25. Retrieved from
http://dx.doi.org.sdl.idm.oclc.org/10.1177/8756870518792 Hawkins-Lear, S., & Grisham-Brown, J. (2019). Teaching Early Math Skills to Young Children with Disabilities in Rural Blended Early Childhood Settings. Rural Special Education Quarterly, 38(1), 15–25.

ترجمة: بدور عبدالرحمن القرني 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق