الاثنين، 6 أبريل 2020

تنفيذ استراتيجية (البقاء - اللعب- التحدث) مع الأطفال الذين يستخدمون جهاز الترميز الصوتي (AAC)



في دراسة لتقييم فاعلية تدخلات استراتيجية ( البقاء-اللعب-الحديث) بشأن سلوكيات الأطفال  الاجتماعية لأقرانهم في سن ما قبل المدرسة للأطفال ذوي الإعاقات. تم تدريب الأقران على استخدام استراتيجيات ( البقاء- اللعب- التحدث) خلال جلسات اللعب المجانية , وتشير النتائج إلى وجود علاقة بين تدخل الاستراتيجية الأصلي وزيادة سلوكيات اللعب. كما تشير النتائج إلى وجود علاقة بين  الاستراتيجية وزيادة في سلوكيات البقاء واللعب . وشملت هذه الدراسة طفلين مستهدفين لديهم متلازمة داون ويجيدون استخدام جهاز بديل للتواصل (جهاز الترميز الصوتي AAC) وأربعة من أقرانهم الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و 63 شهرًا. وكانت هذه الدراسة مفيدة للباحثين حيث ساعدتهم على تأكيد وجهة نظرهم بفائدة الاستراتيجية (البقاء- اللعب-التحدث) لزيادة تفاعلهم مع أقرانهم وخصوصًا الأطفال ذوي الإعاقة الذين يستخدمون جهاز الترميز الصوتي للتواصل.

المرجع:
Severini, K. E., Ledford, J. R., Barton, E. E., & Osborne, K. C. (2019). Implementing Stay-Play-Talk With Children Who Use AAC. Topics in Early Childhood Special Education, 38(4), 220-233.

ترجمة: سارة ناصر القحطاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق