في دراسة لتقييم فاعلية تدخلات
استراتيجية ( البقاء-اللعب-الحديث) بشأن سلوكيات الأطفال الاجتماعية لأقرانهم في سن ما قبل المدرسة للأطفال
ذوي الإعاقات. تم تدريب الأقران على استخدام استراتيجيات (
البقاء- اللعب- التحدث) خلال جلسات اللعب المجانية , وتشير النتائج
إلى وجود علاقة بين تدخل الاستراتيجية الأصلي وزيادة سلوكيات اللعب. كما تشير
النتائج إلى وجود علاقة بين الاستراتيجية وزيادة في سلوكيات البقاء واللعب . وشملت هذه الدراسة طفلين مستهدفين
لديهم متلازمة داون ويجيدون استخدام جهاز بديل للتواصل (جهاز
الترميز الصوتي AAC)
وأربعة من أقرانهم الذين تتراوح أعمارهم بين 36 و 63 شهرًا. وكانت
هذه الدراسة مفيدة للباحثين حيث ساعدتهم على تأكيد وجهة نظرهم بفائدة الاستراتيجية
(البقاء- اللعب-التحدث) لزيادة تفاعلهم مع أقرانهم وخصوصًا الأطفال ذوي الإعاقة
الذين يستخدمون جهاز الترميز الصوتي للتواصل.
المرجع:
Severini, K. E., Ledford, J. R., Barton, E. E., & Osborne, K.
C. (2019). Implementing Stay-Play-Talk With Children Who Use AAC. Topics in
Early Childhood Special Education, 38(4), 220-233.
ترجمة: سارة ناصر القحطاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق