الأحد، 5 أبريل 2020

إعداد الأطفال ذوي التوحد للانتقال إلى المدرسة العامة ووجهات النظر في دعم التجارب المدرسية الإيجابية.


في دراسة Larcombe et al. (2019) والتي هدفت إلى لاستكشاف وجهات نظر أولياء الامور والاخصائيين للاستعداد المدرسي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، شارك في الدراسة أولياء الأمور الأطفال ذوي اضطراب التوحد 5-8 سنوات، وأعضاء فريق العلاج الوظيفي والكلام الذين يعملون في قطاعات التدخل المبكر.
 وقد أوضحت النتائج وجهات النظر الآتية:
أ- أن الاستعداد المدرسي للأطفال ذوي اضطراب التوحد عند مغادرتهم خدمات التدخل المبكر مختلف عن العاديين بسبب التحديات في التواصل الاجتماعي، وحاجتهم إلى الوقت والتعليم المباشر للتكيف مع البيئة.
ب-أن المهارات المهمة للاستعداد المدرسي في مخرجات التدخل المبكر، تمثلت أولًا في المهارات الاجتماعية والتواصلية فهي الأساس للحصول على المهارات الأخرى، خاصة المهارات الأكاديمية، ثم المهارات الاستقلالية والرعاية الذاتية، أما المهارات الحركية الدقيقة والحركية الإجمالية ومهارات اللعب والمهارات ما قبل الأكاديمية، تم تصنيفها على أنها أقل أهمية في الاستعداد للمدرسة، وذلك لأنه يمكن تطويرها بمجرد أن يكون الطفل في المدرسة.
ج-أن الاستعداد المدرسي مرتبطًا بتجربة مدرسية إيجابية للطفل ذوي اضطراب التوحد، ويكون ذلك عندما يكون الطفل جاهز للمدرسة بالمهارات الاجتماعية الجيدة، وعندما تكون المدرسة جاهزة للطفل بوجود الكوادر ذوي الخبرة والاتجاهات الإيجابية.

أيضًا ذكروا أن هناك عوامل تحافظ على استمرارية الطفل ذوي اضطراب التوحد في الفصول الدراسية العادية، تمثلت في وجود مساعد تعليمي يساعد الطفل ويدعمه طوال الوقت ويشار له باسم معلم الظل، ودور المعلم الاساسي في تكييف الاستراتيجيات للطفل، تأثير الأقران في مساعدة الطفل على التكيف، وأخيرًا دور أولياء الأمور كمدافعين عن أطفالهم وتثقيف الآخرين بشأن احتياجات طفلهم ذوي اضطراب التوحد وسلوكياته.

المرجع:  
Larcombe, T. J., Cordier, R., Vaz, S.  & Joosten, A. V. (2019). Preparing Children with Autism for Transition to Mainstream School and Perspectives on Supporting Positive School Experiences. Journal of Autism and Developmental Disorders49(8), 3073–3088. https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1007/s10803-019-04022-z

ترجمة فاطمة آل منصور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق