قامت Shamir و Segal-Droriو Goren(2017) بدراسة هدفت إلى معرفة دور الكتاب
الإلكتروني التعليمي في الحفاظ على اللغة بين الأطفال المعرّضين لخطر صعوبات
التعلم. كانت عينة الدراسة هي
أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 سنوات ونصف إلى 7 سنوات من الأطفال المعرضين لخطر
صعوبات التعلم. تم تقسيم الأطفال إلى ثلاث مجموعات؛ مجموعتي تجريبية شارك فيها
الأطفال مع نشاط الكتاب الإلكتروني التعليمي الذي تضمن التوجيه وراء المعرفي
للمجموعة الأولى ومن دون التوجيه وراء المعرفي للكتاب الالكتروني للمجموعة الأخرى،
ومجموعة ضابطة تلقت التعليم الاعتيادي. وفي مرحلة التدخل الفعلي؛ تم تنفيذ خمس
جلسات مستقلة لفترة زمنية امتدت لحوالي 15-25 دقيقة لكلا المجموعتين وبشكل فردي
لكل طفل. وهنا لابد من بيان بأن التوجيه ما وراء المعرفي المنفذ هو عبارة عن حث
الطفل لسؤال نفسه باستمرار ما إذا كان فهم مضمون الصفحة الحالية من عدمه، وفي حال
عدم فهم المضمون يتم تكرار قراءة الصفحة من قبل الراوي الإلكتروني. أشارت نتائج
الدراسة على وجود تأثير كبير للكتاب الالكتروني المتضمن على توجيه ما وراء معرفي
على الأطفال، وأيضًا يُوجد للكتب الالكترونية تأثير على تذكر الأفكار الرئيسية في
القصة.
المرجع:
Shamir, A.,
Segal-Drori, O. & Goren, I. (2017). Educational electronic book activity
supports language retention among children at risk for learning disabilities, Educ
Inf Technol, 23, 1231-1252. doi: 10.1007/s10639-017-9653-7
ترجمة سارة الشهري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق