أجري أودوم واخرون (2019) دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان
(فعالية منهج شامل للطفولة المبكرة لتعزيز نجاح الأطفال) هدفت الدراسة التعرف
على فعالية منهج شامل على النجاح المدرسي للأطفال حيث يركز المنهج على المهارات الأكاديمية (القراءة والرياضيات
والعلوم) للأطفال بعمر 4
سنوات الملتحقين ببرامج ما قبل المدرسة المصممة لإعدادهم للنجاح في الصفوف
المدرسية المبكرة. جرت الدراسة في فصول ما قبل المدرسة الموجودة في خمس ولايات
موزعة على المستوى الإقليمي، شملت جميعها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من
احتياجات التعلم. وكان المشاركون 1171 طفلاً من ثلاث مجموعات فرعية (أي الأطفال
الذين يعيشون في فقر، والأطفال الذين كانوا لا يتقنون اللغة الإنجليزية، والأطفال
الذين لديهم سلوك التحدي) كانت نتائج المنهج إيجابية على الطلاب في جميع المهارات
بعد تطبيق المنهج لمدة عام.
المرجع:
Odom, S. L.,
Butera, G., Diamond, K. E., Hanson, M. J., Horn, E., Lieber, J., ... &
Marquis, J. (2019). Efficacy of a Comprehensive Early Childhood Curriculum to Enhance Children’s Success. Topics
in Early Childhood Special Education, 39(1), 19-31.
ترجمة : الهنوف العنزي
أجري أودوم واخرون (2019) دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان
(فعالية منهج شامل للطفولة المبكرة لتعزيز نجاح الأطفال) هدفت الدراسة التعرف
على فعالية منهج شامل على النجاح المدرسي للأطفال حيث يركز المنهج على المهارات الأكاديمية (القراءة والرياضيات
والعلوم) للأطفال بعمر 4
سنوات الملتحقين ببرامج ما قبل المدرسة المصممة لإعدادهم للنجاح في الصفوف
المدرسية المبكرة. جرت الدراسة في فصول ما قبل المدرسة الموجودة في خمس ولايات
موزعة على المستوى الإقليمي، شملت جميعها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرها من
احتياجات التعلم. وكان المشاركون 1171 طفلاً من ثلاث مجموعات فرعية (أي الأطفال
الذين يعيشون في فقر، والأطفال الذين كانوا لا يتقنون اللغة الإنجليزية، والأطفال
الذين لديهم سلوك التحدي) كانت نتائج المنهج إيجابية على الطلاب في جميع المهارات
بعد تطبيق المنهج لمدة عام.
المرجع:
ترجمة : الهنوف العنزي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق