السبت، 4 أبريل 2020

الجمع بين تدريب الوالدين والمعلمين المبكر لاضطراب نقص الانتباه والنشاط الزائد : دراسة عشوائية للفعالية

قام Rimestad  وآخرون بدراسة هدفت إلى تقييم فعالية دمج تدريب الوالدين و تدريب المعلمين مع أطفال لديهم أعراض نقص الانتباه والنشاط الزائد، تم تدريب الوالدين خلال جلسات جماعية تشمل برنامج يهدف إلى زيادة التفاعل الإيجابي بين الوالدين والطفل، ودمج اللعب، تنظيم المواقف اليومية وقواعد المنزل وكيفية استخدام التعزيز والعقاب.  تم استخدام مقاطع فيديو قصيرة توضح الاستراتيجيات الأبوية الفعالة وغير الفعالة، وطرق جديدة لحل مشكلات أطفالهم.  وبالنسبة لتدريب المعلمين تألف البرنامج جلسات جماعية وفردية تتناول إدارة  الصف، وكان الهدف الرئيسي هو تحسين أداء الطفل في الفصل الدراسي.  توصلت النتائج بعدم وجود فروق بين الاطفال الذين يتلقون تدريب الوالدين وتدريب المعلمين مقارنة بتدريب الوالدين لوحده، لكن بشكل عام أظهر الوالدين والمعلمين رضى عن التدريب.

المرجع
Rimestad, M. L., Trillingsgaard, T., O’Toole, M. S., & Hougaard, E. (2018). Combining parent and teacher training for early ADHD: a randomized study of effectiveness. Journal Of Child & Family Studies.27(5), 1567-1578.    DOI 10.1007/s10826-017-0982-3   

ترجمة: أشواق الخضير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق