قام Clark واخرون(٢٠١٨) بدراسة هدفت لمقارنة مخرجات
أطفال في سن المدرسة تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد في عمر مبكر ومتأخر من
حيث اللغة والجوانب المعرفية والسلوك التكيفي، تم اختيار مجموعة من الأطفال
أعمارهم ما بين السابعة والتاسعة وتم توزيعهم على مجموعتين: (أ) مجموعة تم تشخيصهم
باضطراب طيف التوحد في عمر مبكر( في سن 24 شهراً). (ب)
مجموعة تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد في عمر متأخر(بعد سن ثلاث سنوات وقبل
خمس سنوات). أشارت نتائج الدراسة أنه نتيجة لحصول مجموعة الأطفال
المشخصين مبكراً على خدمات التدخل المبكر المختلفة -حسب حاجة الطفل -في عمر
مبكر جدا، فإن هؤلاء الأطفال حين وصلوا سن المدرسة (الابتدائي)
أظهروا مخرجات ونتائج ايجابية أعلى في جوانب اللغة والإدراك وأثره
الإيجابي على التطور المعرفي مقارنةً بمجموعة الأطفال المشخصين
متأخراً، إضافة الى أن نسبة دخولهم مدارس التعليم العام كان كبيراً وحاجتهم
للدعم كانت أقل مقارنة بمجموعة الأطفال المشخصين متأخراً .
المرجع
Clark, M.,
Vinen, Z., Barbaro, J., & Dissanayake, C.(2018). School age
outcomes of children diagnosed early and later with autism spectrum disorder.
Journal
of Autism & Developmental Disorders 48:92–102. DOI 10.1007/s10803-017-3279-x
ترجمة :أشواق الخضير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق