الأحد، 5 أبريل 2020

دمج الأطفال ذوي الإعاقات في مرحلة الطفولة المبكرة

قام كلاً من Lee, Yeung, Tracey و Barker (2015) بدراسة هدفت إلى معرفة العوامل التي تساهم في تقبل المعلمين للأطفال ذوي الإعاقة ، وتحديد ما إذا كان هذا التقبل يختلف باختلاف نوع الإعاقة. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة كبيرة من المعلمين يتقبلون دمج الأطفال الذين يعانون من صعوبات تعليمية محددة أو صعوبات في النطق واللغة ، والأطفال الموهوبين فقط. أما الأطفال ذوي الإعاقات البصرية فنسبة تقبلهم أقل من قبل المعلمين. كما توصلت الدراسة إلى أنه ليس هناك علاقة بين اتجاهات المعلمين نحو الدمج والجوانب الثلاثة التالية : معرفتهم بخصائص الأطفال ذوي الإعاقات ، الخبرة في مجال التربية الخاصة ، ومدى تقبلهم لهؤلاء الأطفال. وأخيراً فقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط بين التدريب التربوي في مجال التربية الخاصة ومدى تقبل العاملين في المدرسة لدمج الأطفال ذوي الإعاقات ، حيث أنه كلما حصل العاملين في المدرسة على تدريب أكثر في مجال التربية الخاصة كلما كان تقبلهم للأطفال ذوي الإعاقات أكبر.


المرجع
Lee, F ; Yeung, A ; Tracey, D & Barker, K. (2015). Inclusion of Children With Special Needs in Early Childhood Education: What Teacher  Characteristics Matter. Topics in Early Childhood Special Education, 35(2), 79–88.

ترجمة: نورة القحطاني


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق