الأحد، 5 أبريل 2020

تعليم طفل ذو متلازمة داون في فصل دراسي شامل لرياض الأطفال

يصف المقال الحالي  تعليم الطفل في مرحلة الروضة الذي يعاني من متلازمة داون في الفصل الدراسي  العادي(2019) . هدف الباحث بتناول بعض أنواع استراتيجيات التدريس التي استخدمت لتيسير مشاركة الطفل طوني(اسم مستعار) وزيادة تفاعله الاجتماعي والعاطفي  وإنجازاته الأكاديمية في سياق بيئة شاملة وتؤدي إلى الاندماج الناجح  . بناء على ذلك تم تعيين خبير استشاري خاص في مجال التعليم لمساعدة المعلمين بمعالجة استراتيجيات لتُيسير المشاركة و الانتقال  لطوني وهي.( برنامج المكافأة من المدرسة إلى المنزل , جدول النشاط ذو الصور )أما الاستراتيجيات الأكاديمية (اتخاذ القرارات, تقسيم المهام إلى خطوات تدريجية صغير, الدعامات التعليمية)والاستراتيجيات لزيادة التفاعل الاجتماعية (القصص الاجتماعية, نمذجة الفيديو ذاتياً, ألعاب الكمبيوتر)و قد أثرت الاستراتيجيات  المستخدمة مع طوني الذين يعاني من متلازمة داون بشكل إيجابي على تطوره في مختلف مجالات التنمية كمحصلة لإدماج الطفل في صفوف الروضة، . لذلك لا بد من أن تتاح الفرصة للأطفال الذين يعانون من متلازمة دوان وغيرهم من المعاقين  الالتحاق بالمدارس العادية التي ينبغي أن تستوعبهم  احتياجاتهم في إطار نظام تربوي محوره الطفل.
المرجع
Hall, M. (2019). Educating a Child with Down Syndrome in an Inclusive        Kindergarten Classroom. Journal of Childhood & Developmental. Disorders, 5(2), 4..
DOI: 10.36648/2472-1786.5.2.82.

ترجمة: فطيم القحطاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق