يصف المقال الحالي تعليم الطفل
في مرحلة الروضة الذي يعاني من متلازمة داون في الفصل الدراسي العادي(2019) . هدف الباحث بتناول بعض أنواع
استراتيجيات التدريس التي استخدمت لتيسير مشاركة الطفل طوني(اسم مستعار) وزيادة
تفاعله الاجتماعي والعاطفي وإنجازاته
الأكاديمية في سياق بيئة شاملة وتؤدي إلى الاندماج الناجح . بناء على ذلك تم تعيين خبير استشاري خاص في
مجال التعليم لمساعدة المعلمين بمعالجة استراتيجيات لتُيسير المشاركة و الانتقال لطوني وهي.( برنامج
المكافأة من المدرسة إلى المنزل , جدول النشاط ذو
الصور )أما
الاستراتيجيات الأكاديمية (اتخاذ القرارات,
تقسيم المهام إلى خطوات تدريجية صغير, الدعامات
التعليمية)والاستراتيجيات لزيادة التفاعل الاجتماعية (القصص الاجتماعية, نمذجة الفيديو ذاتياً, ألعاب
الكمبيوتر)و قد أثرت
الاستراتيجيات المستخدمة مع طوني الذين
يعاني من متلازمة داون بشكل إيجابي على تطوره في مختلف
مجالات التنمية كمحصلة لإدماج الطفل في صفوف الروضة، . لذلك لا بد من أن تتاح الفرصة
للأطفال الذين يعانون من متلازمة دوان وغيرهم من المعاقين الالتحاق بالمدارس العادية التي ينبغي أن
تستوعبهم احتياجاتهم في إطار نظام تربوي
محوره الطفل.
المرجع
Hall, M. (2019).
Educating a Child with Down Syndrome in an Inclusive Kindergarten Classroom.
Journal of Childhood & Developmental. Disorders, 5(2), 4..
DOI:
10.36648/2472-1786.5.2.82.
ترجمة: فطيم القحطاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق