في دراسة بعنوان (تحسين نتائج التعلم باستخدام
الآيباد مع أطفال ما قبل المدرسة من ذوي الإعاقة) تم فحص استخدام الأجهزة اللوحية من قبل ثمانية أطفال في سن ما قبل
المدرسة مع مجموعة من الإعاقات المدرجة في الفصول الدراسية ما قبل المدرسة. حصل الأطفال
على أجهزة الآيباد لاستخدامها في المدرسة والمنزل لمدة 21 أسبوعًا. وبينت هذه الدراسة
نوع التعلم الذي أظهره كل طفل في المنزل والمدرسة ؛ وتصورات الوالدين والمعلمين حول
استخدام الآيباد من قبل كل طفل ؛ و استخدام الآيباد في الفصل الدراسي ؛ والدعم الذي
يحتاجه الآباء والمعلمون لاستخدام الآيباد بشكل فعال. وقد هدفت الدراسة إلى : 1) تحسين نواتج التعلم. 2) إشراك أولياء الامور والمعلمين في معرفة قياس
أثر التعلم. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج
العلاجي المستخدم في تحسن تعلم الأطفال. وزيادة مهارات الأطفال للمهارات كالتعرف على الألوان والأشكال، وإكمال
الشكل الناقص، والتعرف على الحروف الأبجدية من خلال تكرار سماع أصوات الحروف ونسخها،
والتعرف على الأرقام، وتحسن لغة الأطفال من خلال زيادة تحدث الأطفال عن أنفسهم أثناء
اللعب والتعبير عن معرفتهم لألوان وأشكال بعض الصور التي تظهر لهم على أجهزتهم، أو
تسمية العناصر التي على الشاشة وتقليد الأصوات التي يسمعونها وتكرار أصوات الكلمات
والاناشيد والأغاني التي يسمعونها.
المرجع:
Chmiliar, L. (2017). Improving learning outcomes: the iPad and
preschool children with disabilities. Frontiers in psychology, 8, 660
ترجمة : سارة ناصر القحطاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق