الأحد، 5 أبريل 2020

مراجعة التدخلات السلوكية الاجتماعية التجريبية لأطفال ما قبل المدرسة: ممارسة قائمة على الأدلة




في مقالة للباحثة تونيا هول Tonya Hall عام (2020)، قامت بإجراء تحليل للتدخلات السلوكية الاجتماعية الحديثة المبنية على الأدلة للأطفال ذوي الإعاقة والأطفال العاديين في مرحلة التمهيدي. ركزت فيها الباحثة على مشاكل السلوك الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال داخل الفصل الدراسي، والتي تسببت في فصل تلاميذ التمهيدي بمعدل 3 أضعاف التلاميذ في المراحل الأخرى في الولايات المتحدة الأمريكية. ناقشت الباحثة نتائج 14 دراسة، بلغ إجمالي الأطفال المشاركين فيها بين واحد و334 طفل. وكانت فئات الأطفال: (ذوي الإعاقة، المعرضون للخطر، تأخر في النمو، العاديين). بالإضافة لمشاركة معلمي مرحلة التمهيدي ما بين واحد وستة معلمين. وذكرت في تحليلها أن الباحثين استخدموا إجراءات تدخل تجريبية تقيس التغيرات السلوكية إما: بواسطة الطفل، أو بواسطة الأقران، أو بواسطة المعلم، أو بواسطة بيئات التمهيدي، أو مجموعة متنوعة من هذه الاستراتيجيات الأربع. وقد أظهرت نتائج المراجعة والتحليل بأن 93 ٪ من الدراسات التدخلية السلوكية الاجتماعية التجريبية قدمت دليل على أن التدخلات السلوكية كانت فعالة في تعزيز السلوك الاجتماعي الصحيح للأطفال في مرحلة التمهيدي.



المرجع

Hall, T. (2020). Review of experimental social behavioral interventions for preschool children: An evidenced-based synthesis. SAGE Open10(1) https://doi.org/10.1177/2158244019899420


ترجمة: هدى العتيبي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق