تعليمات قراءة القصص المصورة التفاعلية لمرحلة ما قبل المدرسة للأطفال الصم وضعاف السمع
في دراسة Trussell واخرون (2018) والتي هدفت إلى معرفة تأثير القراءة التفاعلية
على نمو مفردات الأطفال الصم وضعاف السمع، حيث يتم تقديم التدخل (قراءة القصص
التفاعلية) من قبل معلم الصم وضعاف السمع وكما يتم تعليم المشاركين خمس
كلمات في الأسبوع (ثلاث أسماء، صفة، فعل)، حدث التدخل بثلاث كتب قصصية مصورة في كل
أسبوع يتم قراءة كتاب، وشارك في الدراسة 6 أطفال في
السنة الثانية من رياض
الأطفال يستخدمون اللغة المنطوقة كلغة تواصل، وعند قراءة القصة من قبل المعلم يتم
تشغيل عرض تقديمي يحتوي على صور للمفردات المستهدفة، وكما يسأل المعلم الأطفال عدة
أسئلة عن القصة باستخدام أسئلة (CROWD) وتعني (C) اكمال الجملة من قبل الطفل، واسئلة (R) وهي التي تشجع الطفل على تذكر تفاصيل
القصة، و أسئلة (O)
وتعني الأسئلة المفتوحة، واسئلة (Wh) وهي أسئلة لماذا، وأين ، ومن، وماذا، متى، كيف، واسئلة (D)
وهي الأسئلة التي تربط القصة بالواقع، واظهرت نتائج الدراسة أن معرفة المشاركين بمعاني المفردات
تضاعف إلى ثلاث اضعاف مقارنة بمعرفتهم قبل التدخل، وكما تضاعفت قدرتهم على تسمية
المفردات الى ثلاث اضعاف من معرفتهم السابقة.المرجع
Trussell,
J. W., Hasko, J., Kane, J., Amari, B., & Brusehaber, A. (2018). Interactive
storybook reading instruction for preschoolers who are deaf and hard of hearing:
A multiple probe across behaviors analysis. Language, Speech & Hearing
Services in
Schools, 49(4), 922–937.
https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1044/2018_LSHSS-17-
ترجمة: أسماء الحربي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق