السبت، 11 أبريل 2020

تعزيز اللغة التعبيرية لدى الأطفال الصغار ذوي أو المعرضين لخطر طيف التوحد في فصول ما قبل المدرسة

     أجرى كلاً من Justin Lane, Collin Shepley, Rebecca Lieberman-Betzدراسة تحت عنوان" تعزيز اللغة التعبيرية لدى الأطفال الصغار ذوي التوحد أو المعرضين للإصابة به في فصول ما قبل المدرسة". يُظهر الأطفال الصغار الذين لديهم اضطراب طيف توحد أو المعرضين للتوحد، تأخير في التواصل التعبيري، فقام الباحث بعمل دراسة لتأثير التدخلات الطبيعية على اكتساب اللغة للطفل الصغير من ذوي التوحد، قامت فكرة هذه التدخلات الطبيعية على وضع أشياء محببه ومفضلة لدى الطفل ومناسبه لعمره(كلعبة معينه مثلاً) وترتيب البيئة(المكان من حوله) لوضعها بعيداً عنه مثلاً وذلك بهدف تحسين الطلبات اللفظية لدى الطفل، وزيادة تلك الطلبات وتوسيعها بحيث يستخدم بدل الكلمة الواحدة كلمتين للطلب، وتحسين الطلبات أو التعليقات العفوية على الأشياء دون طلب ذلك منه. يتم البدء بالطلب اللفظي من خلال عرض الأشياء المفضلة لدى الطفل واستخدام التقريب اللفظي للطلب لمساعدة الطفل على تقليد هذا التقريب وبالتالي طلب الشيء المحبب له. بعد الطلب يتم زيادة العبارات في تلك الطلبات لتوسيع صيغة الطلب؛ أما التعليقات التلقائية والتي تشير إلى استخدام مصطلحات التعجب كالعبارات التاليه (أعجبني/ أوه جميل) لتوجيه انتباه الطفل لتلك الأنشطة، كل هذه الاستخدامات اللفظية أو التدخلات الطبيعية لها تأثيرات إيجابية ومستمرة على لغة الطفل بالإضافة إلى انها تساعد في طلب الطفل والتعليق العفوي على الأشياء لفظياً واستخدام العبارات المعقدة الطويلة.      



المرجع

Lane, J., Shepley, C., Lieberman-Betz, R. (2016). Promoting expressive language in young children with or at-risk for autism spectrum disorder in a preschool classroom. Journal of Autism and Developmental Disorders, 46(10), 3216-3231. doi:10.1007/s10803-016-2856-8

 ترجمة: أفنان الثاني




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق