أجرى هومتير واخرون (2016) دراسة في أمريكا بعنوان (تقييم تنفيذ
نموذج الهرم لتعزيز الكفاءة العاطفية الاجتماعية في فصول الطفولة المبكرة) كانت تجربة فعالية محتملة تدرس آثار التنفيذ على مستوى
الفصل الدراسي لنموذج الهرم لتعزيز الكفاءة الاجتماعية - العاطفية للأطفال الصغار
على تنفيذ المعلمين لممارسات نموذج الهرم ومهارات الأطفال الاجتماعية والعاطفية
والسلوك الصعب. وكان المشاركون 40 مدرس ما قبل المدرسة و494 طفلا. تلقى 20 مدرسًا
تدخلاً في التطوير المهني لدعم تنفيذها للممارسات. تلقى 20 مدرسًا في لم يتعرضوا
للتطوير المهني بعد جمع جميع البيانات المتعلقة بالدراسة. المعلمون الذين تلقوا التدريب والتطوير المهني تحسنوا بشكل كبير من تطبيقهم
لممارسات الهرم النموذجية بالنسبة لمعلمي الذين لم يتعرضوا للتدريب. تم تصنيف فصول
المعلمين في التدخلات على أنها تتمتع بمهارات اجتماعية أفضل وسلوكيات أقل تحديا
بالنسبة للأطفال الموجودين في فصول المدرسين الضابطة. أظهرت النتائج أن الأطفال
المعرضين لخطر كبير بسبب الاضطرابات السلوكية في الفصول الدراسية لمعلمي الذين
تلقوا تدريب مهني لديهم تحسينات في مهارات التفاعل الاجتماعي التي لاحظوها بالنسبة
إلى الأطفال المتشابهين في صفوف معلمين الذي لم يتلقوا تدريب مهني على الممارسات.
المرجع
Hemmeter,
M. L., Snyder, P. A., Fox, L., & Algina, J. (2016). Evaluating the
implementation of the Pyramid Model for promoting social-emotional competence
in early childhood classrooms. Topics in Early Childhood Special Education,
36(3), 133-146.
ترجمة: الهنوف العنزي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق