الثلاثاء، 7 أبريل 2020

التدريب عبر الاتصال بالإنترنت لوالدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

في دراسة التدريب عبر الاتصال بالإنترنت لوالدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (2018) تم تدريب الوالدين عبر الانترنت على كيفية إتاحة فرص التواصل المتكررة لأطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد وقياس تأثير ذلك على استجابة الوالدين على تواصل الطفل. تم تدريب ثلاثة أمهات وثلاثة أطفال مشخصين بالتوحد تتراوح أعمارهم ما بين 2-5 سنوات، في ولاية ميتشغان بالولايات المتحدة الأمريكية، و تكونت مراحل التدريب من عدة مراحل (1) اختيار نشاط محبب للطفل، ويشترط إتاحته للعديد من فرص التواصل مع الأخذ بالاعتبار طريقة تواصل الطفل، (2) التأكد من أن الطريقة والمفردات تقدم بطريقة ممتعة، وتناسب شخصية الطفل وثقافته، (3) تدريب الأمهات على كيفية دعم تواصل الأطفال أثناء النشاط من خلال سؤال الطفل، و الطلب منه التعليق عما ما حدث أو تخييره مع الانتظار حتى 5 ثوان للاستجابة، أخيرًا، (4) استجابة الأمهات لكل مرة يتواصل أطفالهم معهن. تشير النتائج إلى أن زيادة فرص التواصل التي يقدمها الأمهات لأطفالهن المشخصين باضطراب طيف التوحد، تزيد بالمقابل من تواصل الأطفال، وبالتالي تزيد استجابة الأمهات على هذا التواصل.
المرجع
Douglas, S. N., Kammes, R., & Nordquist, E. (2018). Online communication training for parents of children with autism spectrum disorder. Communication Disorders Quarterly, 39(3), 415-425.‏ https://doi.org/10.1177%2F1525740117727491.

ترجمة: وفاء الغميز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق