قام Hoffmann وآخرون (2019) بدراسة هدفت
الدراسة لمعرفة آثر نظام التدريب متعدد المستويات على تقليل المشاكل السلوكية لدى للأطفال
الذين تبلغ أعمارهم 3 سنوات وأقل ويتلقون خدمات التربية الخاصة في الطفولة
المبكرة. المستوى (1) قام محللي السلوك بتدريب أخصائي السلوك في مرحلة الطفولة
المبكرة عن بُعد على تنفيذ الإجراءات السلوكية (التقييم والتدخل). المستوى (2) قام أخصائي
السلوك بتدريب الوالدين على هذه الإجراءات بإشراف من محللي السلوك عن بُعد. بعد
ذلك قام الوالدين بتطبيق هذه الإجراءات على أبنائهم الذين لديهم عجز في التواصل
ومشاكل سلوكية بمتابعة مباشرة من أخصائي السلوك وأشراف محللي السلوك عن بُعد. أشارت
النتائج إلى أن الاباء نجحوا في تنفيذ إجراءات (التقييم والتدخل) التي تم تدريبهم
عليها من قبل أخصائي السلوك. وأن هذه الاجراءات ساعدت في تقليل المشاكل السلوكية لدى
أطفالهم وزيادة استجابات التواصل لديهم. وهذه يعني نجاح نظام التدريب متعدد
المستويات.
المرجع
Hoffmann, A.
N., Bogoev, B. K., & Sellers, T. P. (2019). Using telehealth and expert coaching
to support early childhood special education parent-implemented sssessment and intervention
procedures. Rural Special Education Quarterly, 38(2), 95–106. https://doi.org/10.1177/8756870519844162 .
ترجمة: مناير آل نيف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق