هدفت الدراسة إلى البحث في تطوير سلوك
الأطفال في سن ما قبل المدرسة تجاه أقرانهم ذوي الإعاقة في الفصول الدراسية
الشاملة (الدمج الشامل)، مع التركيز على حدوث التفاعلات بين الأطفال ذوي الإعاقة
أو بدونها في ظروف الفصل المختلفة. شارك في الدراسة 22)) طفل من دون إعاقة، تتراوح
أعمارهم ما بين (4-5) سنوات، موزعين على 7)) فصول دراسية، بالمقابل بلغ عدد
الأطفال ذوي الإعاقة (33) طفلاً، تنوعت إعاقاتهم في طبيعتها وشدتها ما بين الخفيفة
إلى الشديدة، هذا وقد تكونت عينة الدراسة أيضاً كلاً من المعلمون البالغ عددهم (4)
في كُل فصل دراسي وعلى أولياء أمور الطُلاب العاديون. ولتحقيق هدف الدراسة تم
الاعتماد على أربعة أدوات رئيسية (ثلاثة أنظمة ترميز للمراقبة وتسجيل السلوك،
ملاحظة الأطفال، اختبار المفردات Woodcock-Johnson III، استبيان الوالدين
والمعلمين). ختاماً، توصلت الدراسة إلى أن الأطفال العاديون كانوا أكثر عرضة
للتفاعل مع أقرانهم من ذوي الإعاقة: (أ) في خارج الفصل أكثر من الداخل، (ب) خلال
الأنشطة الموجهة للأطفال أكثر من الأوقات الانتقالية والروتين، و (ج) أثناء أنشطة
اللعب أكثر من الأنشطة الأكاديمية أو أوقات الانتقال أو الروتين. أما فيما يتعلق
بطبيعة السلوكيات الاجتماعية عند حدوث التفاعلات، فقد كان هناك تفاعلات نادرة بين
الأطفال الذين يعانون من إعاقات والأطفال العاديون، إذ كان الأطفال العاديون
يتفاعلون مع أقرانهم ذوي الإعاقة لمدة 10٪ فقط من الفترات المرصودة، ومع ذلك فإنه
عند حدوث التفاعلات فإن الطفل العادي الطفل العادي كان يشارك بنشاط في تفاعلات
متبادلة ومستدامة مع قرينه ذي الإعاقة، كما كانت معظم التفاعلات إيجابية. وأخيراً
سلوك المعلمين وحديثهم، كان المعلم بالقرب من جميع الأطفال ما يقرب 47٪ من الوقت
الكلي للملاحظة، وعلى الرغم من طول المدة التي كان المعلمون فيها يستطيعون الوصول
إلى كلتا المجموعتين من الأطفال، فقد أظهر المعلمون السلوك والتحدث لاستنباط أو
الحفاظ على التفاعلات الاجتماعية في 3,67٪ فقط من الفترة الكلية للملاحظة
المرجع
Hong, S., Eum, J., Long, y., Wu, C., & Welch, G. (2019).
Typically developing preschoolers’ behavior toward peers with disabilities in
inclusive classroom context. Journal of Early Intervention, 42(1),
49-68. doi:10.1177/1053815119873071
ترجمة:
أفنان بنت سعد بن حوتان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق