الأحد، 5 أبريل 2020

الضغوطات التي تواجه معلمي ما قبل الخدمة لمرحلة الطفولة المبكرة في التربية الخاصة واستراتيجيات التغلب عليها

قام Paquette و Rieg (2016) بدراسة هدفت إلى تحديد الضغوطات التي يتعرض لها معلمي ماقبل الخدمة من خلال وجهة نظرهم ، وتوفير استراتيجيات تساعد في الحفاظ على أدائهم  في الفصول الدراسية. حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن الضغوطات التي تواجه معلمي هذه المرحلة تمثلت في ما يلي : مشكلات إدارة الوقت ، ضغوط العمل ، عدم القدرة على مساعدة الطلاب ذوي الإعاقات ، صعوبة في تحقيق التوازن المطلوب ، التحضير المستمر للتدريس وعدم وجود وقت فراغ كافي ، ولقد صنفت مشكلات إدارة الوقت وضغوطات العمل بأنها أكثر أسباب الضغوطات التي يتعرضون لها. ويمكن للمعلمين التغلب عليها من خلال : إقامة علاقات اجتماعية ، الدعم الذاتي ، القيام بالتمارين الرياضية والاسترخاء ، والتدرب على مهارات إدارة الوقت ، والمشاركة في الأنشطة المختلفة التي تحد من تلك الضغوطات وتخفف منها.
 المرجع
Paquette, K & Rieg, S. (2016). Stressors and coping strategies throug the lens of Early Childhood/ Special Education pre-service teachers. Teaching and Teacher Education, 57, 51-58.         https://doi.org/10.1016/j.tate.2016.03.009


ترجمة: نورة القحطاني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق