قام Paquette و Rieg (2016) بدراسة هدفت إلى تحديد الضغوطات التي يتعرض لها معلمي
ماقبل الخدمة من خلال وجهة نظرهم ، وتوفير استراتيجيات تساعد في الحفاظ على أدائهم
في الفصول الدراسية. حيث أشارت نتائج
الدراسة إلى أن الضغوطات التي تواجه معلمي هذه المرحلة تمثلت في ما يلي : مشكلات
إدارة الوقت ، ضغوط العمل ، عدم القدرة على مساعدة الطلاب ذوي الإعاقات ، صعوبة في
تحقيق التوازن المطلوب ، التحضير المستمر للتدريس وعدم وجود وقت فراغ كافي ، ولقد
صنفت مشكلات إدارة الوقت وضغوطات العمل بأنها أكثر أسباب الضغوطات التي يتعرضون
لها. ويمكن للمعلمين التغلب عليها من خلال : إقامة علاقات اجتماعية ، الدعم الذاتي
، القيام بالتمارين الرياضية والاسترخاء ، والتدرب على مهارات إدارة الوقت ، والمشاركة
في الأنشطة المختلفة التي تحد من تلك الضغوطات وتخفف منها.
المرجع
Paquette, K & Rieg, S. (2016). Stressors and
coping strategies throug the
lens of Early Childhood/ Special Education pre-service teachers. Teaching and Teacher Education, 57,
51-58. https://doi.org/10.1016/j.tate.2016.03.009
ترجمة: نورة القحطاني
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق