الثلاثاء، 7 أبريل 2020

الجودة في خطط الخدمات الأسرية الفردية (IFSP)

مقال الجودة في خطط الخدمات الأسرية الفردية (IFSP): إرشادات للمهنيين، البرامج، والأسر (2016)
هدفت المقالة إلى تقديم التوجيه وتوصيات للممارسين والأسر لتقديم خطة الخدمات الأسرية الفردية (IFSP) على أساس خمس مكونات للجودة أولها التقييم الوظيفي ويعرف بأنه جمع المعلومات لأغراض اتخاذ القرارات، ومن المهم أن تؤدي هذه المعلومات إلى فهم ما هو أهم للأسرة. والمساهمة في بناء خطة الطفل والأسرة.
بالنسبة للمكون الثاني فيتمثل في كتابة الأهداف الوظيفية وتعني المهارات والسلوكيات التي تسهيل مشاركة واستقلال الطفل في الأسرة من خلال الأنشطة الروتينية اليومية، المدرسة، والأنشطة المجتمعية.  من المهم نقاش الأسرة في تحديد ماذا يريد أن يقوم به الطفل في الحياة اليومية، وتحدد الأولويات بما يتوافق مع الثقافة والمجتمع.
يعتبر ربط النتائج الوظيفية بالخدمات ثالث مكونات جودة خطة الخدمات الأسرية الفردية (IFSP)، ينبغي أن تشعر بالأسرة بأن تلك الأهداف تستخدم كفرص للتعلم في أنشطة الحياة اليومية للأسرة، حيث من المفيد إشراك الأشقاء أو أعضاء الأسرة أو المجتمع في تلك الفرص.
            إن تكامل الخدمات هو رابع مكون للجودة، ويعني الوفاء بالمكونات الثلاث السابقة، بالإضافة إلى تقاسم المسؤولية بين المهنيين وبين العائلات، بحيث تكون الخدمات منسقة بدلاً من مجزأة، بحيث تركز على مشاركة الطفل في الأنشطة الحياتية اليومية.
المكون الخامس هو مراقبة التقدم وتعني مراقبة تقدم الأطفال نحو الأهداف وبالتالي تقييم فعالية التدريب. 

إن الهدف من تجويد خطة الخدمات الأسرية الفردية (IFSP) هو تسهيل صنع القرار للأسر في الخدمات التي يرغبوا بها لطفلهم وللعائلة.
المرجع
Gatmaitan, M., & Brown, T. (2016). Quality in individualized family service plans: Guidelines for practitioners, programs, and families. Young Exceptional Children, 19(2), 14-32.‏ https://doi.org/10.1177/1096250614566540

ترجمة: وفاء الغميز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق