في دراسة نشرت عام (2019) للباحث جينق تشن وآخرون Jing Chen et al،
طبقوا تحليلًا لمجموعات التواصل الاجتماعي (تفاعلات الأطفال في اللعب والشجار) مع
أقرانهم في فصول التعليم الشامل في مرحلة التمهيدي، وعلاقاتهم مع الأطفال من ذوي
الاحتياجات الخاصة. استعان الباحثون بتقييم المعلم لتفاعلات الأقران مستخدما قوائم
للتدوين والملاحظة. وكان المشاركون 485 طفلا من 64 صفًّا من صفوف التعليم الخاصة
بمرحلة الطفولة المبكرة. تراوحت أعمار الأطفال من 34 إلى 70 شهرًا. كانت النسبة
المئوية للأطفال المعاقين في كل صف 41 ٪ (ضعف الكلام واللغة، تأخر نمو، إعاقات
متعددة، طيف توحد، اضطراب عاطفي، ضعف صحة عام). وأظهرت نتائج تقرير المعلمين عن المجموعات
الاجتماعية للأطفال، أن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كوّنوا مجموعات لعب أصغر مقارنةً
مع نظرائهم العاديين في تلك الصفوف، لكن لا يوجد دليل يشير إلى أن الأطفال ذوي
الاحتياجات الخاصة يشاركون في مجموعات شجار أكثر من نظرائهم. وكانت حالة الإعاقة لها
تأثير رئيسي بشكل كبير على مجموعات اللعب وليس على مجموعات الشجار.
المرجع
Chen, J., Lin, T.-J., Justice, L., & Sawyer, B. (2019).
The social networks of children with and without disabilities in early
childhood special education classrooms. Journal of Autism and
Developmental Disorders, 49(7), 2779–2794.
Retrieved from
http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=eric&AN=EJ1220829&site=eds-live
ترجمة:
هدى العتيبي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق