الأحد، 5 أبريل 2020

هل نسبة الأطفال ذوي الإعاقة في برامج ما قبل المدرسة الشاملة مرتبطة بإنجاز الأطفال؟



أُجريت الدراسة بهدف التعرف على العلاقة بين كلاً من النسبة المئوية للأطفال الذين يعانون من إعاقات في الفصول الدراسية الشاملة (الدمج الشامل) لمرحلة ما قبل المدرسة، وبين الإنجاز اللغوي ومهارات القراءة والكتابة على مدار العام الدراسي لجميع الأطفال – الأطفال ذوي الإعاقة والأطفال العاديون –، شارك في الدراسة 516 طفل في سن ما قبل المدرسة، منهم 215 طفل ذوي إعاقة، موزعين على 75 فصلاً دراسياً شاملاً في مناطق متعددة، متوسط أعمار المشاركين 4,4 سنوات. تم الاعتماد على مجموعة من المقاييس، المقياس الأول هو مقياس (CELF-2; Wiig, Secord, & Semel, 2004) لقياس المهارات اللغوية لدى الأطفال، المقياس الثاني (PWPA; Justice, Bowles, & Skibbe, 2006) للتعرف على مدى معرفة الأطفال لمفهوم الطباعة، أما المقياس الأخير فهو مقياس (PALS; Invernizzi, Meier, & Sullivan, 2001) لقياس المعرفة الأبجدية باستخدام اختبار تسمية الحروف. ختاماً توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن النسبة المئوية للأطفال الذين يعانون من إعاقات خفيفة/معتدلة لا ترتبط بالإنجاز اللغوي ومهارات القراءة والكتابة التي تمثلت في – معرفة مفهوم الطباعة ومعرفة الأبجدية – لدى كلاً من الأطفال ذوي الإعاقة والأطفال العاديين، كما أن العلاقة بين النسبة المئوية للأطفال ذوي الإعاقة وإنجاز الأطفال لم تختلف باختلاف حالة الإعاقة للأطفال.

المرجع
Rhoad-Drogalis, A. & Justice, L. M. (2019). Is the proportion of children with disabilities in inclusive preschool programs associated with children’s achievement?. Journal of Early Intervention, 42(1), 83–96. doi:10.1177/1053815119873100


ترجمة: أفنان بنت سعد بن حوتان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق