في دراسة Curle واخرون (2017) والتي هدفت الى معرفة
المعيقات والتسهيلات التي تسهم في انتقال الصم وضعاف السمع من مرحلة التدخل المبكر
إلى مرحلة المدرسة، وشارك عدد من العاملين في المجال والاسر الذين تم مقابلتهم
لمعرفة معلومات خاصة بانتقال الأطفال، واظهرت النتائج أن هناك خمس عوامل تسهم في
تسهيل عملية الانتقال هي: (أ) التواصل الفعال بين الوكالات وتبادل الوثائق الخاصة
بالطفل (التقارير ومعلومات عن الطفل)، وكان هذا العامل اكبر مسهل للانتقال
حيث ذكرت التقارير أن الاجتماعات وجهاً لوجه بين فريق التدخل المبكر وفريق المدرسة
لتبادل المعلومات اسهمت في تكوين علاقات إيجابية ، (ب) مراقبة الطفل من قبل موظفي المدرسة
المستقبلية، حيث أوضح 70% من المشاركين أن الاتصال والملاحظة المباشرة مع الطفل
مفيدة اثناء عملية الانتقال، (ت) التقاء الطفل والاسرة مع مجتمع المدرسة المستقبلية، ويعتبر
هذا داعم للأسرة ويشعرها بالراحة، (ث) تقديم المعلومات والدعم للأسرة، (ج) وجود شخص مسهل للانتقال، افاد
المشاركين أن وجود فرد يتواصل وينسق الانتقال بين برنامج التدخل المبكر وبرنامج
المدرسة يساعد في الحد من الارتباك عند تبادل الوثائق بين البرامج وجدولة
الاجتماعات.
ومن
أكثر المعيقات التي تواجه البرنامج هي (أ) عدم التواصل بين الوكالات، (ب) عدم وجود
وقت كافي للأعداد الجيد للانتقال، حيث لم يوجد وقت لتوفير انتقال سلس وذلك بسبب
التشخيص المتأخر للطفل، (ت) الجهل باحتياجات ذوي الإعاقة السمعية من قبل الأسرة او
العاملين في مجال التربية الخاصة، (ث) نقص الموارد البشرية والمالية، (ج) محدودية
البدائل التربوية لذوي الإعاقة السمعية (أي المكان التربوي، فصل تعليم عام أو فصل
خاص أم ....)، (خ) نقص معلومات الاسرة عن عملية الانتقال والمدرسة المستقبلية،
وابدى 50% من المشاركين رغبتهم في وجود عملية انتقال واضحة وبسيطة، وابدى 40% من
المشاركين رغبتهم في وجود تواصل مع البرامج بشكل فعال.
المرجع
Curle, D., Jamieson, J., Buchanan, M., Poon, B. T., Zaidman-Zait,
A., & Norman, N.(2017). The transition from early intervention to school
for children who are deaf or hard of hearing: Administrator perspectives. Journal
of Deaf Studies and Deaf Education, 22(1), 131–140.
https://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.1093/deafed/enw067
ترجمة: أسماء الحربي
نشكرك على هذي الدراسه الرائعه
ردحذف